الإعتدال: بين متطرفي الحياد و تجارة المصالحة

Image

الإعتدال كتوجه سياسي هو مفهومٌ يشير إلى تحبيذ سياسات لا تتماشى مع طرح الجناحين الأيمن (من محافظين و فاشيين و إلخ.) و الأيسر (من إشتراكيين و شيوعيين و إلخ.) … أي أن الإعتدال قد يخفف من تطرّف المتشددين على ضفة الجناحين، أو قد يأخذ على عاتقه الإطاحة بهم في حين أُتيحت له السبل. فكان تحول حزب العمال في بريطانيا سنة ١٩٩٤ تحت قيادة رئيس الوزراء السابق توني بلير خير مثال على ترجيح كفة المعتدلين على المتطرفين. فإنقلب بلير -و معه أغلبيّة الأعضاء- على دستور الحزب … مما أدى إلى ترجيح كفة السياسات المعتدلة على السياسات الإشتراكيّة المتطرفة التي عهدها الحزب.

لكننا في البحرين لم تتطور لدينا العمليّة السياسيّة لدرجة وجود مجال لمناقشة الإعتدال في هذا السياق … بل إن معظم من يرى في نفسه الإعتدال قد بدأ إنشغاله في السياسة مع مطالع عام ٢٠١١ تزامناً مع قيام الثورة. بل أنني أجزم إن أغلبيّة “المعتدلين” هم في الحقيقة متطرفينَ للحياد … أي إنهم لا يرون أنفسهم جزأ من تكتّل سياسي قائم (كان معارض أو موالي في حالتنا) مما يمكنهم من إمتلاك صفة الإعتدال. و هم في صراع آيديلوجي لربما يختزل أحد أسباب تغييبهم عن المعترك السياسي.

المصالحة في حد ذاتها هي أمر ضروري للبحرين في حين وجود شق كبير في المجتمع … و هي موضوع تتناوله الأوساط المعتدلة و المحايدة في كل لقاء و إجتماع. إلا أن طرح المصالحة لتبيان موقف هو أقرب للتجارة … و تجارة المصالحة (لا تودي و لا تجيب) على مستوى المجتمع، لكنها مفيدة لتجارها.

فالنبحث عن الإعتدال …

One thought on “الإعتدال: بين متطرفي الحياد و تجارة المصالحة

  1. كيف يكون هناك اعتدال امام مواقف متشدده وفي بعض الاحيان قاهره للنفس البشريه، وايضاً مافائدة الأعتدال في احيان تُخط المؤامرات ليس فقط لضرب الأعتدال وانما حتى خط الحياد سواء كان سلبياً او ايجابياً وهذا ما هو حاصل في وطننا الغالي
    فلايمكن الأعتماد على اي من هذه التوجهات مالم يكن هناك ضمانه لصيانة مكتسبات اوليه ليست بحاجه الا الى الحياد ناهيك عن الأعتدال،،فالأعتدال احسن الخصال

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s